القائمة الرئيسية

الصفحات

 

🟠شرح منهجية تحليل اي نص نظري🟠🟢 في مادة اللغة العربية🟢🟣 لشعبتي الأداب والعلوم الإنسانية🟣 كيفما كان شكله ونوعه ولأي مدرسة كان ينتمي إليها 🎊


: نبدا على بركة الله

: خاصنا نعرفوا ان النص النظري كيفما كان سواء قصة او التياري الرومانسي او التيار الإحيائي او تكسير البنية ؛ فالامتحان الوطني تيتعطى فيه 5نتاع الاسئلة دااااااااااااااااااااائما

: هادي حفظوها عند ظهري قلب ولي هي(اي نص نظري فالامتحان الوطني ماتيخرجش على 5نتاع الاسئلة و معروفة دائما)

: السؤال الاول تيكون على: تأطير النص داخل سياقه اللادبي و الثقافي(وهذا السؤال تيطلب منك انك تخط النص لي عطاوك اينا ادب ينتمي اليه، واش التيار الرومانسي او الاحيائي، او القصة ، منين تعرف اينا جنس ادبي ينتمي اليه، خاصك تكتب لهم مقدمة ماكبيرة ما صغيرة على داك الجنس الادبي بعد تخرج بفرضيات) ...

: هنا غادي تقول مع راسك، كيفاش نعرف نوعية النص ولا اينا مدرشة شعرية كينتمي اليها،

: ماتخافش انا غادي نوريك طريقة ساهلة باش تعرف إنا مدرسة كينتمي لها النص النقدي النظري لي عطاوك واش هو تيار رومانسي ولا هو احيائي و لا قصة،

الطريقة ساهلة ولي هي: هو انك تمشي السؤال الخامس من بين دوك الاسئلة لي عطاوك، ولي تيهضر لك على الخلاصة التركيبية وتما اتلقا الجواب نتاع اينا جنس ادبي ينتمي اليه النص، انا نعطيك مثال باش تفهم

: هادو اسئلة تعطاو فالامتحان الوطني وانشوفو السؤال الخامس اللاخير شنو فيه

:1) ﺗﺄﻃﻴﺮ ﺍﻟﻨﺺ ﺩﺍﺧﻞ ﺳﻴﺎﻗﻪ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ؛

2)تحديد ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ ﺍﻟﻨﺺ، ﻭﻋﺮﺽ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻟﻬﺎ؛

3) ﺭﺻﺪ ﺳﻤﺎﺕ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ، ﻭﺇﺑﺮﺍﺯ ﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ؛

4) بياﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻘظﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ؛

*_5) صياﻏﺔ ﺧﻼﺻﺔ ﺗﺮﻛﻴﺒﻴﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ._*

: شوفو هاد الاسئلة ونشوفو سؤال الخامس شنو فيه:

*_5) صﻴﺎﻏﺔ ﺧﻼﺻﺔ ﺗﺮﻛﻴﺒﻴﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ._*

: غادي لقاو فاخر السؤال في الشعراء الوجدانين .. وبالتالي هاحنا عرفنا اينا جنس ينتمي اليه النص، وبالتالي المقدمة على حسب هاد السؤال غادي نتاع التيار الرومانسي اي المدرسة الرومانسية

: بهاد الطريقة تتعرف اينا جنس يتحدث عنه النص فهمتوا دابا ..

: بمعنى الى بغيتو تعرفوا اينا جنس ينتمي اليه النص سير دائما لسؤال الخامس هو لي ايبين لك اينا جنس ومنين نعرف اينا نمط يتحدث عنه النص .. غادي ترجع السؤال لول وتكتب المقدمة نتاع ديك النمط او التيار

*عناصر المقدمة

1-تعريف تلك المدرسة الشعرية او القصة و عوامل الظهور لتلك التجربة الشعرية او القصة

2- خصائصها

3- ذكر بعض الرواد(3 لا أكثر)

4- النقاد هنا خاصك تقول الناقد وتهضر عليه من الناحية التنظيرية (النقدية)

5- الإشكالات

6الفرضية

نمودج لصياغة الفرضية:

*_ومن خلال بعض المؤشرات الدلالية مثل العنوان والمصدر وصاحب النص وشكل النص نفترض أن هذ النص سوف يتحدت عن (هنا اتهضر على الفكرة العامة للنص)_*

: =====العرض:

[: السؤال الثاني و الثالث لي تيعطيوك تيكون غي من نص (تيقولك خرج لنا فيه الفكرة العامة نتاع هذا النص او من بعد قسم لنا هذا النص لأفكار أساسية او قول لنا كل فقرة شنو بها يقول لنا فيها صاحب هذا النص النظري، و السؤال الثالت كيكون سؤال مباشر(هنا كيعطوك سؤال مباشر غتجاوب عليه غير من النص ماتزيد ماتنقص فحال وديما كيقول ليك ماخصائص هذه التجربة كما وردت في النص بحال هكذا ؟ يعني متجيبش شي حاجة من راسك جوابو غير من النص ) مهم سؤال الثاني والثالث راك ماغاديش تجيبهم من الحفاظة، را غي اتخرجهم من النص.

: دابا السؤال لول تيكون فيه المقدمة، السؤال الثاني واللثالث تيكون دائما متعلقين بالنص تيقولك استخرج الفكرة العامة لهذا النص النظري وقسمه لأفكار الاساسية او قل لنا فكل فقرة شنو بغا يوصل لنا صاحب هذا النص النظري او حتى السؤال التالت كتكون عليها حتى هوا الإجابة من النص

: =====

: دابا السؤال الرابع تيكون متعلق بالاساليب الموظفة في بناء النص(بمعنى الكاتب وظف شي اساليب خاصك تعرفه) وهادي خاصك تحفظها حيث هادشي لي تيكون فيها

: انا نكتبها لكم

: كما ذكرنا السؤال الرابع بكون على الاساليب لي وظفها الكاتب في بناء نصه وها الجواب نتاعو ←←: *_إعتمد الكاتب (هنا اذكر اسم الكاتب) في بناء نصه على منهج إستنباطي إنطلق فيه من العام إلى الخاص، فالعام يتجلى في (هنا اذكر الفكرة العامة نتاع النص بحال مثلا انطلق من التعريف بالمسرحية) أما الخاص فيتجلى في(هنا اتهضر على المميزات نتاع المسرحية لي هضر عليها الكاتب فالنص.) ولأجل ذلك إعتمد الكاتب على أساليب إقناعية حجاجية من قبيل أسلوب الشرح والتفسير والتعريف والوصف وغيرها من الأساليب الحجاجية الأخرى وذلك بهدف إقناع القارئ بنظريته، ومن مميزات هدا النص أنه جاء متماسكا ومنسجما حيت يقوم على التسلسل المنطقي والموضوعي في عرض أفكاره وآرائه، كما حققت الروابط اللفظية والمعنوية سواء بين الجمل والفقرات تماسكا وإتساقا_*

: ( للاشارة ديك الاساليب ضروري انك ذكر شي مثال من النص، مثلا الكاتب استعمل اسلوب التفسير، غادي نقلب فالنص على مثال وباش غادي نعرف هاد اسلوب التفسير غادي نقلب على كلمة ( *اي* ) فالنص الى كانت وهي تعني تفسير شيء، اما سلوب الوصف تيوصف لك شي حاجة الكاتب بحال هضر لك القصة وشكلها را هنا يصف لك شكل القصة، او اسلوب السرد لي فاي نقدي كما كان فيه اسلوب السرد، و كاين اسلوب التعريف زعما بغا يرف لنا شي حاجة(وتعني، هي، هو، الخ..)

: =====

: دابا السؤال الخامس والاخير لي تيكون فالنص النظري فالوطني ولي تيكون على الخلاصة التركيبية للنص، وانا نعطيكم نموذج للخلاصة التركيبية

: السؤال الخامس كما قلت لكم تيكون على الخلاصة التركيببة نتاع الص واهم استنتاجات لي خرجتي بها من الاسئلة اللسابقة، وهذا نموذج للخلاصة التركيبية فقط غي تتعدل عليه حسب الجنس الادبي لي تتهضر عليه، وحنا غادي نديرو نموذج على القصة كما تفقنا ←←: *_ إجمالا يمكن القول أن نص(اسم النص والى ماكانش اسم النص بلا مدير سمية نتاع النص) للكاتب(تذكر اسم الكاتب) مقارنة نقذية تحليلية يسلط فيها الضوء على (ذكر مضمون النص مثلا ان القصة فن ادبي جديد يتميز باشكال وعدة مميزات ..الخ) هذا من حيت المضمون،أما من حيت البناء فقد إعتمد الكاتب في بناء نصه على التدرج والتسلسل موظفا أسلوبا إستنباطي ولغة تقريرية مباشرة تهدف إلى إقناع المتلقي،كما أن النص في مجمله جاء متماسكا ومنسجما بحيت كانت للروابط اللفظية والمعنوية وظيفة تنظيمية ودلالية ودورا هاما في هذا الإتصاق والإنسجام ومن منظوري الشحصي ارى على أن،( هنا نتي ذكري أيك الشخصي حول تلك التجربة الشعرية*)

: ماتنساوش ديرو رايكم الشخصي، وللاشارة فالراي الشخصي (عطي رايك نتي فديك التجربة الشعية، تاشي حد ماغادي يحاسبك على رايك غير خاص رأي ديالك يكون منطقي صافي)

: ختاما كخلاصة نتاع مراجعتنا هذه(النص النقدي فالعربية تيكونو فيه 5نتاع الاسئلة لي ديما تتحط ولي هي)؛ السؤال لولعلى المقدمة| السؤالين الثاني والثالث من النص دائما تتخرجهم| السؤال الرابع على الاساليب الموظفة في بناء النص| السؤال الخامس على الخلاصة التركيبية.

: بالتالي ننهي حصة اليوم نتمنى تكونو فهمتو منهجية معالجة اي نص نظري تعطى لكم كيفما كان وفأي نمط سواء القصة او التيار الرمانسي اوالاحيائي او تكسير البنية وتجديد الرؤيا، منهجيتكم النقدية ديال اي نص نظري هي هادي والسلا عليكم ورحمة تعالى

تعليقات